اعلان



style="display:inline-block;width:728px;height:90px"
data-ad-client="ca-pub-9571361872389604"
data-ad-slot="8668829773">

‏إظهار الرسائل ذات التسميات مقالات. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات مقالات. إظهار كافة الرسائل

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

الناس كمعادن الارض



لو تاملت ف الناس لوجدت ان لهم طبائع كطبائع الارض ..... فمنهم الرفيق اللين ....ومنهم الصلب الخشن ...ومنهم الكريم كالارض المنبته الكريمة ... ومنهم البخيل كالارض الجدباء ... فالناس انواع
قال صلى الله عليه وسلم : ان الله تعالى خلق ادم من قبضة قبضها من جميع الارض فجاء بنو ادم ع قدر الارض فجاء منهم : الاحمر والابيض والاسود والسهل والحزن والخبيث والطيب
وطبائع الناس تؤثر فيهم حتى عند اتخاذ قراراتهم
لذلك نهى النبى صلى الله عليه وسلم ان يقضى القاضى بين اثنين وهو عطشان او جوعان او حابس لبول او غائط  لان هذه الامور قد تغير نفسيته وبالتاى تؤثر عليه ف اتخاذ قراره ف الحكم
فهل يمكنك تغيير طباعك لتتناسب مع طباع من تخالطه ؟
نعم .... كان سيدنا عمر رضى الله عنه مشهورا بين الناس بقوته وصرامته .... وفى يوم من الايام اختلف رجل مع زوجته
وجاء يسال عمر كيف يتعامل معها
فلما وقف عند بيت عمر ومد يده ليطرق الباب سمع زوجة عمر تصرخ به وعمر ساكت لم يصرخ ولم يضرب
فولى الرجل ظهره للباب وكر راجعا متعجبا
احس عمر بصوت عند الباب فخرج ونادى الرجل :ماخطبك
قال ياامير المؤمنين: جئت اشتكى اليك امرأتى فسمعت امرأتك تصرخ بك !
فقال عمر :يارجل انها امرأتى ...حليلة فراشى ..وصانعة طعامى ...وغاسلة ثيابى ...افلا اصبر منها ع بعض السوء
فبعض الناس يجب ان نصبر ع اخلاقهم وننظر الى محاسنهم ونتكيف مع واقعهم ع قدر المستطاع

(معرفتك بطبيعة الشخص الذى تخالطه تجعلك قادرا ع كسب محبته )

الاثنين، 7 سبتمبر 2015

حوار بين اثنين مخطوبين جديد


جوجو:أخبار الخطوبة ايه
روما:زى البطيخه ياأختى
جوجو:وطلعت ايه
روما:نصها احمر والتانى .......
جوجو:عندك حق والله
روما:انا كنت فاهمه الخطوبه غلط اصلا
جوجو:ازاى
روما:الناس فاكره إن الخطوبه خروجات وكلام ف التليفون طول الليل
جوجو:امال هى ايه انتى حيرتينى معاكى
روما:خناقات طبعا
جوجو:لازم من دا ع دا بس تكون بحدود واحترام
روما:عندك حق طبعا
جوجو :طيب انتى ايه رايك فى حوار الخروجات دا
روما:هى الخروجات مش غلط بس بشروط
جوجو:صح طبعا بس مش كل الناس بتلتزم بكدا
روما:اه فعلا هى الخروجات مهمه فيه تفاعل بينكم ف مواقف مختلفه بس ع الاقل يكون فى محرم نضحك عليه بآيس كريم
جوجو:طيب ايه رايك ف الناس اللى  بيظهروا حبهم ع الفيس
روما:مش بفضل الكلام دا والافضل ان مشاعرنا تفضل بينا  وعلى رأى المثل (دارى ع شمعتك تقيد)
جوجو:ايوه صح وربنا يبعد عننا العين 

طعم الانتظار


من أجمل الأشياء فى حياتنا  أن تأتى  لنا الأشياء بعد طول الانتظار
فإذا كنت من الأشخاص الذين تأتى لهم الاشياء كلها فى حياتهم بسهوله فأنت لم تذق طعم فرحه الأشياء بعد طول انتظارها
فإننا نشعر  بسعاده بعد عناء المذاكره ليأتى لنا النجاح فى نهاية الطريق
ويكون الطفل فى قمة سعادتة عندما تأتى له لعبه جديدة أو ثياب جديد كان يتمناه
 ونمر فى حياتنا بمواقف صعبه لا ندرك قيمتها الا بعد أن تأتى لنا بعدها أشياء جميله لم تكن على خاطرنا
فدائما يريد الله لنا الخير  فلا تستعجل الأمور قبل ميعادها 

الأحد، 6 سبتمبر 2015

الأحد، 30 أغسطس 2015

إقرأوا يرحمكم الله


تكمن مشكلة هذا البلد في اللا مبدأ، فعدم حرص الناس على العلم والمعرفة جعل من السهل على أي أحد أن يتبنى فكراً ما حتى دون أن يعرفه هو نفسه والناس وراءه يسيرون فأصبح الجهلاء هم من يتصدرون المشهد ويبقى العلماء في بيوتهم يشاهدون حتى أصبحت كلمة المعرفة وكأنها غريبة على آذاننا فيخرج الرويبضة يسير ورائه أمماً لا يعلمون ماذا يريدون فيعم الخراب في البلاد لذلك وجب علينا أن نتعلم قبل أن نتكلم.

لما كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أمياً والدين لا يقام إلا على علم فكانت أول كلمة نزلت عليه من الله جل وعلا (اقرأ)

اقرأ كي تفهم كي تعمل كي تكون فتتقدم فتصنع الحضارة وتكتب التاريخ

ولما كانت القراءة هي أساس المعرفة فأول كلمة تقال لك يوم القيامة (إقرأ كتابك)


بين إقرأ وإقرأ أمة لا تقرأ

السبت، 5 أبريل 2014

ثورة أم انقلاب

عن تلك المقارنة السطحية التي بها نقدر الوطنية والخيانة فالذي يقول ثورة يرى من يناصرها وطنياً حريصاً على وطنه ومن يعارضها فهو عميل لأعداء الوطن والذي يقول انقلاباً يرى من يناصره خائناً للشرعية الدستورية وللوطن ومن يعارضه فهو وطني حر.
وفي كلتا الحالتين فيكون وجه المقارنة هو الاسم فقط وهنا علينا أن نتساءل:
- هل الثورة محمودة لذاتها أم لما بعدها؟
-هل الانقلاب مذموم لذاته أم لما بعده؟
قد رأينا في تاريخنا: انقلاب 23 يوليو 1952 الذي بدأ بتحركات الضباط الأحرار دون الرجوع إلى الشعب وأما عن تأييد الشعب له فكان مجرد فرحة بما جاء به القدر. كان انقلاباً صريحاً ومع ذلك كان ينظر لمستقبل أفضل للوطن.
ورأينا أيضاً: ثورة 25 يناير 2011  التي لم يتحقق من مطالبها سوى اسقاط نظام مبارك وعن ما بعدها فاضطرابات وغياب للاستقرار.
لا أقصد تغليب حدث على حدث وإنما قصدت أن نتخطى مرحلة المسميات وننظر إلى ما بعد الحدث .
فعندما نتحدث عن 30 يونية 2013 فلا تقصروا الحديث على المسمى ثورة أم انقلاب فكلاهما أطاح بنظام وجاء بنظام جديد بل نقول هو حدث وننظر لما بعد الحدث.
ونضع في الاعتبار أنه من السذاجة أن نثق بمن يبرر كل أخطائه فالملائكة لا ترى بالعين، ومن السذاجة أيضاً أن نعتقد أن أحداً وصل بالفساد لدرجة أنه لم يصب يوماً في حياته فالشيطان أصاب يوماً عندما قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم :"صدقك وهو كذوب".
فليعترف كل منا بأخطائه والتجاوزات التي صدرت من التيار الذي يؤيده حتى نصل لحل الأزمة التي نعيشها.......